معايير نجاح الخطة التسويقية

  • بواسطة

      الخطط أهم الوثائق التي تحرص الشركات الناجحة على رسمها ووضعها على خارطة الطريق، وتحتوي الخطة على بنود وأهداف وتفاصيل تجيب عن الأسئلة الثلاثة المهمة التالية:

  • أين نحن؟ (الوضع الحالي).
  • إلى أين نريد أن نصل؟ (أهدافنا).
  • كيف سنصل؟ (الاستراتيجيات والوسائل).

وبالنسبة للخطة التسويقية التي هي موضوع الحديث هنا، فهي تحتوي على عدة عناصر مهمة وهي :

  • استراتيجية التسويق.
  • البيئة التي تعمل فيها الشركة.
  • مواصفات الزبائن والعملاء المحتملين.
  • كيفية الوصول إلى العملاء.
  • استراتيجيات التسويق المعتمدة.
  • نقاط القوة والضعف وبنود تخطي الأزمات وإدارة الطوارئ.

ولكي تنجح أية خطة تسويقية وأية خطة عموماً، يجب أن تتحلى بميزتين:

  1. المرونة التي لا تخل بالهدف العام.
  2. قابلية التطبيق الفاعل بمشاركة الأطراف.

      وقبل أن ندخل إلى تفاصيل أعمق، يجب أن نؤكد على أن الخطة التسويقية تركز على التسويق والمبيعات بشكل أكبر من الأمور الأخرى، ولذلك فإن الخطة التسويقية تكون أكثر تعقيدا وأكثر أهمية من غيرها من الخطط.   ولبناء خطة تسويقية محكمة إليك هذه الملاحظات:

  1. تحديد الأهداف:

يجب أن تكون الأهداف S.M.A.R.T:

محددة = S = Specific

قابلة للقياس = M = Measurable

قابلة للتحقيق = A = Attainable

مرتبطة ببعضها البعض = R = Relevant

محددة بوقت = T = Time-related

  1. تحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث الناس بها عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها

  2. تجهيز المحتوى المناسب: التصاميم، الرسالة التسويقية، منشورات السوشيال ميديا، الفيديو… وغيرها.

      وتوضع الخطة التسويقية باتباع الخطوات التي يسير عليها العميل، باستخدام قمع المبيعات أو ما يسمى بـ Sales Funnel  ،ولذلك فهي يجب أن تتماشى مع سلوك المستهلك أو العميل المحتمل، وتتوافق مع ميوله،وتتبع خطواته التي يتبعها في الشراء حسب ميوله.

المراحل التي تمر بها عملية تحويل المستهلك في الخطة التسويقية

المرحلة الأولى/ جذب الزوار للموقع الإلكتروني.

المرحلة الثانية/ تحويل الزوار إلى عملاء مهتمين.

المرحلة الثالثة/ تحويل العملاء المهتمين إلى مشترين.

المرحلة الرابعة/ تحويل المشترين إلى معلنين.

      ولكن لا يجب إهمال عنصر التقييم والتقويم، الذي يجب أن يلازم كل مرحلة من تلك المراحل،

ويمكن ذلك باستخدام أداة Google Analytics

ملاحظات مهمه:

  • يقاس نجاح الخطة خلال التنفيذ بقياس نسبة تحقق الهدف البيعي،ولكن لا أحد يضمن ذلك، إلا أنه بالتأكيد هنالك ميزة وهي أن التقييم خلال العمل والتنفيذ يمنح فرصة التعديل، والتغيير،إلى أن تحقق ما تهدف إليه وتتعلم كيف تتفوق على نفسك وتطور خططك.

اترك تعليقاً