كيف يعتمد توقيت الحملة على التسويق الإلكتروني

  • بواسطة

      التسويق حسب التوقيت : هو اختيار التوقيت المناسب لطرح منتج جديد في السوق بحيث يتم تحقيق اعلى الارباح باسرع وقت عن طريق استخدام أساليب معينة مثل التحضير لوقت الطرح اعلاميا ولوجستيا وتحضير كمية مناسبة من المنتج .

      وهناك أساليب مختلفة في التسويق لطرح منتج (جديد) إلى السوق. يحاول المسوقون دائمًا أن يقوموا بتقسيم السوق إلى شرائح من أجل تركيز عروض منتجها. ويمكن أن يتم هذا التقسيم على أسس ديموغرافية وسلوكية وغيرها. ووفقًا لهذا التقسيم يتم تقييم الخيارات المختلفة لتمايز المنافسة وجهًا لوجه وتنفيذها. وهذا ما يسمى تحديد الموضع الصحيح للمنتج. وتستخدم مبادئ مكارثي للتسويق، وهي المنتج والمكان والعرض الترويجي والتسويق بشكل متكرر لإبتكار مجموعة جيدة من ميزات المنتج بالسعر المناسب مع توزيعه عبر قنوات التوزيع المفضلة وفي شكل ترويجي جذاب.

      مثال واضح ومعروف لسنوات قبل إجراء أي بحث بشأن هذه المسألة ويوضح أهمية الجوانب التوقيتية في التسويق. المروحة هي مثال نموذجي للمنتج الذي يباع وفقًا لقوانين الطبيعة وبالتالي التوقيت. . ففي الصيف تقوم جميع المحلات التجارية بالترويج لهذا المنتج. لماذا؟ ببساطة لأنه عندما ترتفع درجات حرارة الطبيعة تجبرك على شراء واحدة. ولكن في نصف الكرة الجنوبي – من ناحية أخرى- فإن الأمور ليست كذلك بل العكس.

      وقد وجدت الأبحاث أن المنتجات التي يتم شراؤها من قبل العملاء تتم في لحظات مختلفة من اليوم وأيام مختلفة من الأسبوع. تباع حوالي 80٪ من اليوميات (الأجندات) في شهر نوفمبر. وأيضًا 75٪ من اليوميات (الأجندات) التي لا تباع في نوفمبر (15٪ من إجمالي السوق) تباع في يوم الجمعة. بغض النظر عن الأسباب الكامنة وراء ذلك – يرغب الناس في تدوين مواعيدهم في عطلة نهاية الأسبوع ولا يتمكنون من كتابة المواعيد للعام الجديد في يومياتهم (أجنداتهم) الحالية لذا يذهبون لشراء واحدة جديدة يوم الجمعة – من الواضح أن المسوق يجب أن يبدأ حملته الترويجية للأجندات يوم الجمعة.

      وهناك جانب مهم يتم تجاهله والتغافل عنه في كثير من الأحيان وهو: سلوك التوقيت الشرائي أو ببساطة الجانب التوقيتي. وتعطي أبحاث التسويق حسب التوقيت إرشادات بشأن موعد تدشين المنتج في السوق. يجب الأخذ في الاعتبار ليس فقط المنافسة ولكن أيضًا الأطر الزمنية المطلقة لحياة المستهلك. وستعمل الأمثلة أدناه على توضيح ذلك.

      على سبيل المثال، يمكنك فقط شراء بيانات الجهات الخارجية على عملائك شهريا أو نصف سنوي. من ناحية أخرى، يمكنك تحميل بيانات المعاملات أسبوعيا أو حتى يوميا. لسوء الحظ، من القواعد العامة جدا أن تكاليف البنية الأساسية ترتفع مع تكرار التحديثات.

 

      كقاعدة عامة، لا ترغب في تحديث قاعدة بيانات التسويق الخاصة بك على أساس الوقت الحقيقي. لشيء واحد، والتقارير الخاصة بك لن يخرج مع نفس النتائج مرتين. وبالنسبة لآخر، فإن القيام بذلك سيضع عبئا غير مرغوب فيه على نظم المعاملات الخاصة بك.

      يمكن أن تساعدك إستراتيجيتان في التعرف على التكاليف المترتبة على تحديثات قاعدة البيانات المتكررة:

  • التركيز فقط على العدد الصغير من المعاملات التي تعرض الحدث الذي يثير اهتمامك. بدلا من محاولة إقناع قسم تكنولوجيا المعلومات للاستثمار في اليومية، وليس الأسبوعية، والتحديثات من أنظمة المعاملات الخاصة بك، هل يمكن أن تطلب للحصول على تغذية اليومية التي تحتوي فقط على عدد قليل نسبيا من المعاملات التي كنت مهتما في الواقع.

  • تنفيذ الحملة من نظام المعاملات نفسه. يتم تنفيذ معظم الحملات في الوقت الحقيقي، أو في الوقت الحقيقي تقريبا، من خلال الوسائط الإلكترونية. عادة ما يتم تشغيل تأكيدات البريد الإلكتروني أو عروض المتابعة من خلال عملية شراء عبر الإنترنت. يمكنك تنفيذ هذه الاتصالات استنادا إلى المعلومات المتاحة من مزود خدمة الإنترنت. ليست هناك حاجة لتحميل البيانات على الانترنت ودمجها في قاعدة بيانات العملاء قبل إرسال هذه الاتصالات

اترك تعليقاً